أخبار
22 ديسمبر 2016 ( 25514 المشاهدات )
الإعلانات

"2017" سنة مرعبة.. والدولار سيصل لهذا الرقم خلال أيام ؟!

1 - فيديو.. أحمد موسى: الدولار سيصل لـ 30 جنيها خلال أيام
2 - هاني توفيق يرسم ملامح سوداء لعام 2017
3 - وائل النحاس: الدولار سيصل لـ 24 جنيه في بداية 2017

وإليكم التفاصيل..

توقع الإعلامي أحمد موسى، أن يصل سعر الدولار إلى 26 جنيها نهاية الأسبوع المقبل، قائلا: قبل 31 ديسمبر سيصل سعر الدولار لـ25 أو 26 جنيه، ويارب مايوصلش لـ30 جنيه". 

وأضاف "موسى"، خلال تقديم برنامجه «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، باتخاذ إجراءات صارمة وواضحة من الحكومة لوقف ارتفاع سعر الدولار، لافتًا إلى أنه ولمدة 3 أسابيع بعد تحرير سعر الصرف، كانت البنوك الكبرى ملتزمة بقرارات محافظ البنك المركزي، إلا أن هناك بنوك صغرى معروفة «بتلعب في السوق»، حسب تعبيره.

وشدّد موسى، على ضرورة التصدي لهذه البنوك الصغيرة التي تتلاعب بسعر الدولار، ولا تلتزم بالضوابط التي يحددها البنك المركزي، متابعًا: «بعض البنوك الصغيرة تحولت إلى مكاتب سوق سوداء للدولار، في حين أن الدولة مش موقفة هذه البنوك عند حدها مع أنها مخالفة للقواعد.. وهذه البنوك المتلاعبة بسعر الصرف الدولار لمدة شهر عن التعامل». 

واختتم: «هذا الارتفاع الكبير في سعر الدولار لا يلقى قبولًا لدى المستثمرين الأجانب لأنهم يرون أن هناك حالة من عدم القدرة على السيطرة على الأسعار».
 
شاهد الفيديو

وفي نفس السياق..
توقع الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، أن يصل سعر الدولار في الربع الأول من العام المقبل إلى «24 جنيها، وأرجع ذلك إلى أن قرار تعويم الجنيه لم يكن مدروسًا وجاء بشكل مفاجىء، ما تسبب في العديد من الأزمات، ومن يتحدث عن هبوط سعر الدولار أمام الجنيه "واهم".

وأضاف "النحاس"، خلال مداخلة هاتفية له عبر برنامج "السوق" على شاشة "الغد"، الذي يقدمه الإعلامي حسن فودة، أن «ارتفاع مؤشر البورصة في الوقت الحالي هو ارتفاع وهمي ولا يعبر عن قوة تلك الشركات فى السوق المصري، ولكن تعد إعادة تقويم، لقيمة الدولار، لاسيما وأن عملية تعويم الجنيه سيضر بالكثير من الشركات العاملة فى مجال العقارات بعد إرتفاع المواد الخام مثل الحديد والأسمنت، وهو ما تسبب فى الكثير من الخسائر الفادحة لها، كذلك القطاع المصرفي، والذي تكبد الخسائر جراء الحسابات المكشوفة بالعملة الأجنبية، والشركات العاملة فى مجال الكهرباء، والطاقة».

شاهد الفيديو:



وفي نفس السياق..
أكد هاني توفيق - رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقًا - أن هناك 10 ملامح اقتصادية سوف تميز عام 2017، أبرزها إفلاس الشركات وارتفاع أسعار العقارات .

وقال "توفيق" في تدوينة عبر حسابه الشخصي بـ"فيس بوك": "كما طلب بعض الأصدقاء  هذه بعض ملامح 2017:

 1. حالات تعثر و إفلاس لبعض الشركات بسبب المديونية الدولارية التى تضاعفت قيمتها بالجنيه المصرى نتيجة التعويم، وخاصة الشركات التى ليس لديها موارد إيرادات دولارية. 

2. انخفاض ربحية و تدهور المراكز المالية لمعظم البنوك نتيجة ديون دولارية واعتمادات مفتوحة ومكشوفة قبل التعويم. هذا معناه ديون كثيرة متعثرة أو مشكوك فى تحصيلها بسبب (1) أعلاه، وكذلك لارتفاع تكلفة الأموال نتيجة رفع سعر الفائدة 3% مرة واحدة. 

3. حالات تعثر للشركات العقارية التى باعت وحدات سكنية على 7 سنوات أقساطًا دون إجراء تحوطي بشأن ارتفاع تكلفة مواد البناء و المرافق خلال فترة الإنشاء.

4. مخاطر لمشتري الوحدات العقارية بالتقسيط من حيث عدم استلام وحداتهم نتيجة السبب المذكور أعلاه.

5. ارتفاع أسعار العقارات الحالية نتيجة ارتفاع تكلفة إنشاء مبانٍ جديدة.

6. عدم توفر العديد من السلع المستوردة وقطع غيار السيارات والأجهزة و المعدات بسبب انعدام المخزون الكافى منها.

7. عدم قدرة المنتج المحلي على الحلول محل المستورد ( ملابس جاهزة، أثاث خشبى .... وغيرها) لعدم توفر المعدات الإنتاجية الحديثة والعمالة المدربة على المدى القصير. هذا بالطبع سوف يكون مصحوبًا ببعض البطالة الناشئة عن التحول من الاستيراد إلى الإنتاج المحلي ثم التصدير، و ما تستغرقه هذه الفترة من تدريب تحويلي وإعادة تجهيز الوحدات الإنتاجية.

8. تخفيض اضطراري فى مصروفات المدارس الأجنبية وتسرب الكثير من التلاميذ إلى المدارس الأقل تكلفة.

9. كما قلنا سابقًا، ركود تضخمي مصحوب ببطالة ناشئة عن انخفاض القوة الشرائية وارتفاع أسعار السلع لارتفاع تكلفة المكون الأجنبي .

10. رفع أسعار تذاكر كافة وسائل الانتقال مثل المترو والقطار و النقل العام والخاص، بما لايقل عن 50%، ليس فقط لارتفاع سعر الوقود، وإنما أيضًا لارتفاع أسعار قطع غيار المركبات بمختلف أنواعها، والاضطرار لزيادة مرتبات الخدمات العامة والمنزلية بما لايقل عن 30%.

لمعرفة الأسعار لحظة بلحظة تابعنا على صفحتنا:

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

خبر صادم للمواطن المصري يكشفه نائب وزير المالية ؟؟ الدولار يواصل الصعود في السوق السوداء والبنوك سعر الدولار اليوم الاربعاء في السوق السوداء والبنوك 10 - 5 - 2017 انخفاض كبير || سعر الاسمنت في مصر اليوم الثلاثاء 23-1-2018